تصميم صفحات الموقع

خطوات تصميم صفحات الموقع بسهولة


يعتبر تصميم صفحات الموقع بداية جيدة للراغبين في دخول مجال تصميم المواقع الاحترافية سواء في درجة تفاعلية عميقة أو افتراضية فقط ، لكن هذا لا يعني بالطبع أن تصميم الصفحات الفردية لا يتطلب خبرة ومعرفة في هذا المجال ، وإن كان أقل من غيرها.

إن امتلاك موقع الويب الخاص بالنشاط التجاري هو أمر يتوقع معظم العملاء الحصول عليه على الإنترنت .

سواء كان المقصود من موقع الويب: بيع المنتجات عبر الإنترنت ، أو توفير معلومات الاتصال التجارية والتفاصيل ؛ وجود موقع على شبكة الإنترنت أمر ضروري.

تصميم صفحات المواقع
تصميم صفحات المواقع

تصميم صفحات الموقع بلغة html

يعد تصميم صفحات الموقع باستخدام لغة ترميز HTML من أسهل الطرق وأفضلها ، نظرًا لبساطتها والحاجة إلى القليل من الخبرة في لغات الترميز والبرمجة.

من الضروري البدء في عملية تصميم صفحات الويب عن طريق فتح برنامج تحرير نصوص . فهو متوفر في أنظمة Windows تحت اسم Notepad أو Notepad ++ .

وفي أنظمة macOS يتوفر كـ TextEdit ، ويسهل العثور عليه من خلال محرك بحث نظام التشغيل (مثل علامة البحث في الشريط السفلي بجوار قائمة Start for Windows 10).

بعد فتح البرنامج  تحتاج إلى البدء في تحويل نوع المستند إلى HTML ، عن طريق كتابة <! DOCTYPE html> ثم الضغط على مفتاح Enter بلوحة المفاتيح ، ثم كتابة <html> والضغط على Enter مرة أخرى.

الخطوة التالية عند تصميم صفحات الويب هي إضافة عنوان لصفحة الويب هذه.

سيظهر العنوان في اسم الصفحة عندما تفتحها من خلال متصفح الويب. للقيام بهذا النوع <title> ثم العنوان الذي تريده ، مباشرة بعده بدون مسافة </ title> ، وعلى نوع سطر جديد </ head> لإنهاء هذه الخطوة.

المزيد :

تصميم مواقع
تصميم مواقع

أسس تصميم المواقع الإلكترونية

ننتقل بعد ذلك إلى كتابة النص الذي سيظهر على صفحة الويب عند فتحها.

بعد إكمال الخطوات السابقة ، يجب كتابة <body> للتأكد من فصل العنوان عن نص الصفحة.

كما يمكنك الآن إضافة عنوان داخل النص مع <h1> قبل العنوان الذي تريده ، وبعده مباشرة </ h1>.

جدير بالذكر أن هناك ستة أنواع مختلفة من العناوين ، يمكنك الاعتماد على ما يناسبك ، ببساطة عن طريق تغيير الرقم بجوار الحرف.

لكتابة فقرات نصية عادية ، يجب أن تضع <p> قبل الكتابة ، ثم </ p> بعد الانتهاء من الكتابة . وبالطبع لديك الحرية في إضافة أي عدد تريده من السطور لترتيب النصوص حسب رغبتك.

خطوة أخرى ليست ضرورية في تصميم صفحات الويب ، بل هي خطوة اختيارية تمامًا .

وليس من السيئ معرفتها ، بل على العكس من ذلك ، من الضروري إضافة لمسات مميزة إلى صفحة الويب التي تعمل عليها.

حيث يمكنك تغيير نوع الخط المستخدم في الكتابة ، وجعله عريض أو غامق أو مائل .

لتحويل الخط إلى خط عريض ، يجب أن تكتب <b> قبل النص الذي تريده ، وبعده </ b> ،.

كما يمكنك استخدام الرموز التالية لباقي الأنواع: <i> </i> للخط المائل. <u> </u> لتسطير النص. <sub> نص منخفض </ sub> للنص المرقّم والمنخفض (مناسب لوضع الأرقام أو مربعات الطلب قبل النص العادي).

لا يعتمد تصميم صفحات الويب فقط على الإعداد الداخلي لجسم الصفحة . بدلا من ذلك ، من الضروري الانتقال إلى خطوة أخرى ضرورية.

يجب فتح قائمة خيارات الحفظ من البرنامج (يجب على مستخدمي MAC تحويل المستند قبل هذه الخطوة إلى نص بسيط من خلال إعدادات تنسيق الملف) .

وذلك بالضغط على ملف ، ثم حفظ باسم ، وبعد ذلك ستظهر نافذة لكتابة اسم الملف لحفظ الملف.

 ومن الضروري وجود تنسيق HTML بجواره إذا لم تجده تلقائيًا ، يمكنك تحديده من شريط حفظ باسم النوع.

1 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *