ما هي المواقع الإلكترونية

ما هي المواقع الإلكترونية


لقد تمكنت المواقع الإلكترونية من إمكانية تحقيق أشياء كثيرة. حيث قدمت ملايين الفرص والأفكار للأفراد وغيرت من أنماط الحياة في جميع أنحاء العالم.

 

يمكن للكثير من الأشخاص التواصل والتفاعل مع بعضهم البعض من خلال هواتفهم وأجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم أينما كانوا.  والتي غيرت من نهج الأعمال التجارية وعملياتها وكذلك تسببت في تطوير أساليب التجارة الالكترونية وعملية التعليم وغيرها الكثير من الأمور.  وأصبح العالم قرية صغيرة.

 

ما هي المواقع الإلكترونية ؟

ما هي المواقع الإلكترونية
ما هي المواقع الإلكترونية

 

المواقع الإلكترونية هي مجموعة من الملفات والموارد التي يمكن الوصول إليها من خلال شبكة الويب العالمية.

 

بحيث يتم تضمين هذه الملفات والموارد تحت اسم مجال معين.  ويمكن تعريف موقع الويب على أنه مجموعة من الصفحات الإلكترونية عبر شبكة الويب العالمية والتي تشترك جميعها في اسم مجال واحد.

 

هناك فرق بين موقع الويب وصفحة الويب. حيث أن الموقع يتكون من مجموعة من الصفحات الإلكترونية قد يصل عددها إلى ملايين الصفحات في بعض المواقع.

و يحتوي الموقع على الأقل على صفحة ويب واحدة. بالإضافة إلى أنه يمكنه أن يحتوي على عدد كبير من صفحات الويب.  فعلى سبيل المثال يعتبر موقع

 تارجت لاينز موقعاً الكترونياً. و يحتوي على المئات من صفحات الويب المختلفة.

 

كما تشكل مواقع الويب معًا شبكة الويب العالمية.  ويمكن إنشاء موقع الويب بواسطة أي شخص أو منظمة لتوفير مجموعة متنوعة من الخدمات الإلكترونية. التي تختلف حسب  طبيعة الموقع ونوعه الخاص. 

 

و يتم فتح المواقع الالكترونية باستخدام احد متصفحات الانترنت المختلفة ومن ثم كتابة العنوان الخاص بالموقع.

وفي حالة عدم معرفة عنوان ال URL. استخدم محركات البحث لإيجاد العنوان عبر شبكة الانترنت.

 

تعرف على مراحل إنشاء الموقع الإلكتروني   

 

تمر خطوات إنشاء موقع إلكتروني بعدة مراحل:

مرحلة الفكرة: 

وهي المرحلة التي يقوم فيها المستخدم بالتفكير في انشاء موقع الكتروني.  سواء كان موقع تعليمي أو موقع شركات أو موقع فردي أو اخباري أو موقع حكومي وغيرها الكثير من المواقع.

 

مرحلة التصميم: 

وهنا يأتي دور مصمم الويب (web designer) في أخذ فكرة الموقع من المستخدم و يبدأ بوضع تصور شكلي للموقع ومن ثم وضع  أساس الموقع.

 

مرحلة التطوير: 

وفي هذه المرحلة يستلم مطور الويب (Web Developer) موقع الويب من مصمم الويب ويقوم بعمل برمجة كاملة للموقع.

 

مرحلة الأستضافة: 

يتم في هذه المرحلة الاتفاق مع شركة استضافة من أجل استضافة الموقع.  ومن ثم اختيار الباقات و الاسعار المناسبة ويتم في هذه المرحلة أيضا اختيار اسم النطاق الذي يمثل عنوان الويب الخاص بموقعك الإلكتروني. 

 

مرحلة الإطلاق:

وتعد مرحلة الإطلاق من المراحل الأخيرة من أجل إنشاء موقعك الإلكتروني.  وتكون عن طريق إطلاق موقعك للجمهور. وهذا ليس السيناريو الوحيد لإنشاء موقع الكتروني هناك عدة طرق مختلفة يمكنك معرفتها من خلالنا

 

انواع المواقع الالكترونية 

 

مواقع التجارة الإلكترونية (Ecommerce):

 يعد Ecommerce او موقع التجارة الإلكترونية هو أحد طرق كسب المال. حيث انه يمكنك من خلاله بيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت من أجل تسهيل عملية الشراء للعملاء.  وذلك من خلال أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم و الأجهزة الذكية. حيث يحتوي الموقع على عدة صفحات لعرض تفاصيل المنتجات أو الخدمات.

 

المواقع التعليمية:

هي مواقع يتم انشاؤها لغرض التعليم تعطي إرشادات وتختص بكافة المواضيع التعليمية التي يمكن أن يحتاجها الطالب.

 

المدونات: 

المدونة ” Blog ” هي اختصار لكلمة “web blog” وهي تعد صفحة اعلامية او مجلة إخبارية.  يتم تحديثها باستمرار لنشر المقالات وتتم عن طريق شخص واحد او عدة اشخاص. وهي تعمل من خلال نظام إدارة المحتوى. 

 

مواقع اعلامية: 

تحتوي المواقع الإعلامية على الأشياء التي يتم تحديثها باستمرار عن الأحداث الجارية واخبار الرياضة والترفيه والطقس.

 

مواقع غير هادفة للربح: 

وهو موقع إلكتروني مخصص للمؤسسات الغير هادفة للربح مثل المؤسسات الحكومية وغيرها. و الهدف منها هي توفير معلومات عن المؤسسة وكيفية التواصل معها وايضاً يمكن أن يكون وسيلة للأشخاص للتبرع من خلالها.

 

مواقع الأعمال:

يتم إنشاء هذا الموقع للشركات أو من أجل الترويج لنشاطك التجاري والتواصل مع عملائك المحتملين و يجب توافر كافة التفاصيل التي يحتاجها العميل مثل: ساعات العمل ، الموقع الجغرافي ويمكن ايضاً أن يتضمن كيفية حجز الخدمات أو تقديم الطلبات عبر الانترنت.

 

المواقع الشخصية: 

هي المواقع التي يقوم بإنشائها شخص معين للترويج عن مواهبه او لعمل يقوم به ويمكن استخدامه للتسويق الوظيفي، ولكن يظل غرضه الأساسي هو الترفيه و الاعلام.

 

واخيراً 

نحن في شركة تارجت لاينز لدينا افضل فريق لإنشاء موقعك الإلكتروني الخاص بك سواء كان أحد أنواع المواقع التي تم ذكرها أو على أي منصة الكترونية، تواصل معنا لمعرفة كافة التفاصيل والاستشارات المجانية.

 

1 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *