تعرف على أساسيات خطة تسويقية ناجحة

تُعد الخطة التسويقية الحجر الأساسي لأي شركة أو مؤسسة تقدم خدمة للجمهور أو للناس سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، ومهما كان حجم مشروعك. كبيراً أو صغيراً، فأنت بحاجة لخطة تسويقية ناجحة و قوية تساعدك في تسويق منتجك أو الخدمة التي تقدمها. وتنفيذها يحتاج لفترة زمنية محددة، وتختلف الخطة حسب طبيعة كل منتج أو شركة أو مؤسسة.

والأفكار التي تتعلق بخطة التسويق في الشركات أو المؤسسات متنوعة في هدفها.فبعضها قد تحتاج إلى دعم يقوي من انتشارها وشهرتها، والبعض الآخر منها تحرص على التسويق لمنتج معين. وكذا الأفكار تتعدد وتتنوع حسب أنواع المنتج أو الخدمة المراد تسويقها وترويجها.

ولذا دعونا نتعرف على مفهوم الخطة التسويقية.

يمكن تعريفها بأنها عملية استراتيجية شاملة تتطلب الكثير من الأفكار، والخطوات المتكاملة. التي تحقق الهدف المطلوب، وتهدف بشكل أساسي إلى زيادة المبيعات.

خطوات إنشاء خطة تسويقية ناجحة: 

ذكرنا فيما سبق أن الخطط التسويقية متنوعة ومتعددة ومختلفة حسب المنتج أو الخدمة المراد تقديمها. وأيضاً حسب تنوع الجمهور المستهدف.  وإليكم أهم خطوات خطط التسويق:

1- التسويق عبر شبكات الإنترنت.

ومعناه الترويج لمنتج أو لنشاط تجاري أو علامة تجارية. يتم باتباع وتنفيذ خطة تسويق إلكترونية قوية تعمل على زيادة عدد الزيارات والمبيعات.

2- الإعلانات في الأماكن العامة البارزة.

كلما كان الإعلان الخاص بالمنتج أو الخدمة في مكان بارز وواضح؛ ساعد ذلك على رؤيته لكثير من الجمهور.ويمكنك الاعتماد  في ذلك على اللوحات الإعلانية في الشوارع الحيوية والأماكن المزدحمة التي يكثر فيها التردد والسير والمرور.

3- الحملات الإعلانية عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني، ويتم ذلك بأن توفر بعض شركات التسويق أرقام هواتف وإيميلات تستهدف جمهورًا معيناً.

4-  تصميم شعار خاص بالشركة (لوجو).

يعتبر شعار الشركة بمثابة وجه الشركة الذي يعبر عنها أو عن الخدمة التي تقدمها. و يميزها في ذاتها أو عن غيرها من الشركات المنافسة ويعبر عنها أو عن الخدمة التي تقدمها

5-  تصميم موقع إلكتروني للشركة أو للمنتج.

والغرض من إنشاءه فوائد كثيرة منها:

– توفير معلومات مجانية لمختلف شرائح المجتمع.

– توفير وقت العملاء في البحث.

– سهولة الوصول إلى الخدمة أو المنتج.

– سرعة التواصل بين الشركة أو المؤسسة والجمهور.

– إمكانية التسوق والاستفادة من الخدمات عبر الانترنت.

–  الموقع الرسمي للشركة  يزيد من المصداقية.

 

كيفية تطوير وتخطيط الأهداف والاستراتيجيات التسويقية الحديثة:

أولاً: التكامل بين الأهداف المطلوب تحقيقها، وكيفية تنفيذها.

وجود خطة تسويقية ناجحة تكاملية تتحقق على أرض الواقع، وتربط بين أهداف المشروع.  واستراتيجية التسويق المراد تنفيذها؛ تساعد على التطوير وسرعة تحقيق هدف الشركة أو الخدمة المقدمة.

ولذلك ينبغي العلم بأن هناك عدة أنواع واستراتيجيات محددة تتبعها الشركات والمؤسسات في الخطط التسويقية منها:

1- خطة تسويقية ناجحة  للعام.

من المعروف أن الشركات والمؤسسات بمختلف مجالاتها تمتلك خطة تسويقية ناجحة سنوية، تسعى من خلالها لتحقيق أهدافها.

2- خطة تسويقية ربع سنوية.

تعمل بعض الشركات على تركيز وتنفيذ خطة تسويقية ربع سنوية للحصول على المزيد من الأهداف من خلال الحملات الموسمية.

3- خطة خاصة لإطلاق المنتجات أو الخدمات الجديدة.

عندما تفكر الشركات في إطلاق منتجات، أو خدمات جديدة في الأسواق. تهتم غالبًا بامتلاك خطة تسويقية ناجحة شاملة مخصصة، بهدف جذب انتباه الجمهور إليها وتعريفهم بالمنتج الجديد.

4-  خطة عن طريق المحتوى.

يُعد التسويق بالمحتوى من الاستراتيجيات الحديثة في الوقت الحالي؛ لذا يلجأ إليها كثير من أصحاب الشركات والمؤسسات. وأصحاب المنتجات والخدمات، ويضعون خطط قوية؛ من أجل جذب الجمهور إليها بطريقة سهلة  تعزز من الحصول على المزيد من المبيعات والزوار.

ثانياً: معرفة إدارة الموارد المتاحة.

من البديهي أن يحاول أصحاب الشركات أو المشاريع الحصول على أفضل النتائج دائمًا، خاصة في تحقيق الأهداف الربحية، لكن بسبب بعض المعوقات والتي منها:

عدم وضع ميزانية تسويقية كافية، أو عدم استخدام الطريقة الأفضل في توجيه القائمين على تنفيذ الهدف المطلوب. أو عدم وجود الخبرة الكافية في إدارة الموارد البشرية والمادية، أو عدم وجود رؤية واضحة تحدد المهام والأنشطة المطلوبة ومن سيتولى مسئولية تنفيذها…إلى غير ذلك.

فكل هذه الأسباب وغيرها تحول دون تنفيذ جميع الأهداف التي يسعون من أجلها. ولذا ينبغي أن تكون الخطة التسويقية وفقاً للموارد المتاحة مع الكفاءة في إدارتها بطريقة علمية صحيحة. وهذا بالتأكيد يساعد على اختصار الوقت ويوفر الكثير من الجهود المبذولة في إزالة المعوقات.

ثالثاً: وضع أهداف محددة وواضحة.

من أهم مميزات إنشاء خطة تسويقية ناجحة قوية صحيحة؛ أنها تمكنك من تقييم أهداف مشروعك. مع جهودك التسويقية للوصول إلى أفضل استثمار، وأيضاً سيكون بإمكانك إيجاد هدف محدد وواضح للعمل عليه.

فهدف الخطة التسويقية تصب بشكل مباشر في صالح تحقيق أهداف المشروع. علماً أن نجاح عناصر خطة التسويق لا تقتصر على تحقيق المستهدف فقط ، بل تسهم في زيادة العائد على الاستثمار.

رابعاً: التأكد من  السير في الطريق الصحيح.

العمل على:

وضع خطة تسويقية ناجحة صحيحة، يمكنك من خلالها التعرف والوقوف على مواطن القوة والضعف لمشروعك. أو  محل وجود شركتك بين المنافسين، فبالرجوع والنظر في الخطة الموضوعة يمكنك إدراك الأزمات والمشكلات قبل وقوعها. وكذا التعرف عليها وتحديد المتسبب فيها، ثم العمل على إيجاد الحلول المناسبة الصحيحة، والتأكد من السير على تنفيذ الخطة بشكل صحيح.

 

وأخيراً:  قم تكرماً وتفضلاً بالتواصل معنا لمعرفة المزيد عن التسويق الإلكتروني وتطوير الأعمال.

ففريق عمل شركة تارجت لاينز للتسويق الإلكتروني وتطوير الأعمال ينتظرك لتقديم الاستشارات والاستفسارات. ولمساعدتك في وضع الخطة التسويقية الناجحة لمشروعك ولشركتك بدأً من إنشاء موقعك وعمل الدراسة التحليلية. لمعرفة مواطن القوة والضعف والمخاطر  والعمل على تقديم خطة تحسينية تنتهي بتوفيق الله تعالى بتحقيق أهدافك وحلمك المنشود.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *