محركات البحث الإلكترونية

ما هي محركات البحث الإلكترونية ؟


محركات البحث الإلكترونية هي برنامج يتم الوصول إليه عن طريق الإنترنت يعتمد في عمله على قاعدة بيانات تحتوي على الكثير من المعلومات ، ويعتمد في عمله على مبدأ الاستعلام. كما يوفر محرك البحث قائمة بالنتائج التي تتطابق بشكل أفضل مع ما يحاول المستخدم العثور عليه.

مع وجود مليارات المواقع على الإنترنت اليوم ، هناك الكثير من المعلومات عنها ، لذلك تسهل محركات البحث العثور على هذه المواقع والمعلومات.

يوجد اليوم العديد من محركات البحث المختلفة المتاحة على الإنترنت . ولكل منها خصائصه الخاصة ، واليوم يعد محرك البحث الأكثر شهرة والأكثر استخدامًا هو Google . وهناك العديد من المحركات الأخرى ، مثل: AOL و Ask.com و Bing و Yahoo

أهم محركات بحث
أهم محركات بحث

طريقة الدخول إلى محركات البحث الإلكترونية

يمكن للمستخدم الوصول إلى محرك البحث واستخدامه من خلال برنامج التصفح الموجود على الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو أي جهاز إلكتروني .

ولإجراء بحث ، يجب على المستخدم إدخال كلمة رئيسية واحدة أو أكثر ، والمعروفة أيضًا باسم بحث المصطلحات.

ثم الضغط على مفتاح Enter بلوحة المفاتيح. بعد قيامك بالبحث ، ستظهر قائمة بالمواقع المتعلقة بالكلمة الأساسية التي تم استخدامها في البحث .

وهذا ما يسمى نتائج البحث. إذا رأى المستخدم موقعًا مثيرًا للاهتمام ، فيمكنه النقر فوق الارتباط لفتحه.  وإذا لم يكن الموقع يحتوي على ما يحتاج إليه ، فيمكنه النقر فوق صفحة النتائج مرة أخرى للبحث عن مزيد من الخيارات.

تسمح لك معظم المتصفحات بإجراء بحث على الويب مباشرة من شريط عناوين المتصفح الذي يعرض عنوان الموقع .

حيث يمكن للمستخدم كتابة مصطلح البحث والضغط على مفتاح Enter لتشغيل البحث.

المزيد :

أسماء محركات البحث
أسماء محركات البحث

أهمية محركات البحث

في كل مرة يبحث فيها المستخدم ، هناك الآلاف وأحيانًا الملايين من صفحات الويب التي تحتوي على معلومات مفيدة .

لذلك تكتشف محركات البحث وتفهرس كل المحتوى المتاح على الإنترنت: صفحات الويب وملفات PDF والصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك.

كما يطلق عليهما “الزحف” و “الفهرسة” ، ثم يتم ترتيبهما وفقًا لامتثالهما للاستعلام في عملية تسمى “الترتيب” ويتم شرح هذه العمليات الثلاث أدناه:

الزحف: هو عملية الاكتشاف التي ترسل فيها محركات البحث فريقًا من الروبوتات (المعروفة باسم برامج الزحف أو العناكب) للعثور على محتوى جديد ومحدث.

كما يمكن أن يكون المحتوى صفحة ويب أو صورة أو مقطع فيديو أو ملفات. المحتوى حسب الروابط ، حيث يبدأ Googlebot في البحث عن بعض صفحات الويب تم تحديده بواسطة عمليات الزحف السابقة.

ثم يقوم بالزحف إلى الروابط الموجودة على صفحات الويب هذه للعثور على عناوين URL جديدة عن طريق تصفح مسار الرابط وإضافته إلى فهرسه المسمى Caffeine . مما يعني وجود قاعدة بيانات ضخمة لعناوين URL التي تم اكتشافها ليتم استرجاعها لاحقًا.

الفهرسة: تخزين وتنظيم المحتوى الناتج عن عملية الزحف.

الترتيب: عندما يبحث المستخدم ، تتحقق محركات البحث من فهرسها للمحتوى ذي الصلة للغاية بما يبحث عنه المستخدم ثم ترتيبه استجابةً لاستعلام المستخدم. يُعرف ترتيب نتائج البحث بناءً على صلتها بما يبحث عنه المستخدم باسم “الترتيب”.

يعد Google و Bing من أشهر محركات البحث في العالم ، حيث يحتل محرك البحث العملاق google المرتبة الأولى في البحث .

كما يعتبر أفضل محرك بحث في العالم ، بينما تم إطلاق محرك البحث Bing في عام 2009 وهو محرك البحث الافتراضي في متصفح الويب الخاص بـ Microsoft.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *