التسويق عبر الانترنت والتجارة الالكترونية

التسويق عبر الانترنت والتجارة الالكترونية


التسويق عبر الانترنت والتجارة الالكترونية

 

إن التسويق عبر الانترنت والتجارة الالكترونية عبارة هو تسويق عبر وسائل الاتصال الإلكترونية أو محركات البحث. وغيرها من الطرق المختلفة لعرض المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، مثل إنشاء إعلان لسلعة معينة ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وتعد التجارة الإلكترونية هي معاملة تجارية تحدث عبر الشبكة الإلكترونية (الانترنت). حيث يعتبر التسويق الالكتروني نوعا من التسوق ويمكنك اجراءه الكترونيا من خلال مواقع الويب المختلفة.

التسويق عبر الانترنت والتجارة الالكترونية
التسويق عبر الانترنت والتجارة الالكترونية

أولا: ما هي التجارة الإلكترونية؟ 

مصطلح الـ “E-commerce” هو مصطلح جديد في عالم الاقتصاد و ظهرت التجارة الإلكترونية في أوائل التسعينات في القرن العشرين.

 

و لكن بعض الباحثين أشاروا إلى وجودها منذ سبعينيات القرن الماضي حيث تقوم علي نظام تبادل المعلومات الإلكترونية بين الشركات الصناعية.

 

وفي عصرنا الرقمي الذي ينتشر فيه الإنترنت بشكل هائل، انتشر مفهوم التجارة الإلكترونية بصورة أوضح وأسهل.

 

وبالنسبة إلى رجال الأعمال أصبح من الممكن تجنب متاعب السفر لمقابلة شركائهم وعملائهم

وأصبحوا قادرين على تقليل الوقت والمال للترويج للمنتجات وعرضها في الأسواق الالكترونية.

 

أما بالنسبة للعملاء، فلا يتعين عليهم التنقل كثيرًا للحصول على ما يريدون أو حتى استخدام الأموال التقليدية. بل يكفي وجود جهاز كمبيوتر او الاجهزة الذكية، وبرنامج متصفح للإنترنت و اشتراك الإنترنت.

 

ويمكن أن نعرف التجارة الالكترونية على أنها عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات باستخدام شبكة إنترنت داخلية أو خارجية.

 

فضلاً عن المعاملات الإلكترونية التي تدعم توليد الإيرادات، مثل عمليات تعزيز الطلب على تلك السلع والخدمات والمعلومات.

 

كما توفر التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت دعم المبيعات وعمليات خدمة العملاء.

 

ويمكن أيضا تشبيه التجارة الإلكترونية بسوق إلكتروني يتواصل فيه البائعون والموردون و الشركات أو الوسطاء والمشترين.

 

ويتم فيها تقديم المنتجات والخدمات في شكل افتراضي أو رقمي، ويتم الدفع لهم مقابلها بأموال إلكترونياً.

 

حيث انه خلال التسويق عبر الانترنت والتجارة الالكترونية نجد تقارب في المكونات والأفكار بحيث تتماشى مع بعضها في خط متوازي. 

 

بينما يكمن الاختلاف في الطريقة أو العرض الذي تتم فيه عملية التسويق والنشر ، ومن هنا تنعكس بعض نماذج ومفاهيم التجارة التقليدية على التجارة الإلكترونية.

 

حيث تقوم فكرة التسويق عبر المواقع على فكرة عمل منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي وعادة ما تتضمن صور وفيديوهات ونصوص للتعريف بالشركة والخدمات التي تقدمها، بالإضافة إلى المعلومات التي قد يحتاجها العميل للتعرف على المنتجات.

 

وتعمل التجارة الإلكترونية والتسويق معًا لبث الحياة في عملك.حيث إنها عمليات تكميلية.يقوم فيها التسويق بجذب الانتباه إلى علامتك التجارية.و تتيح لك التجارة الإلكترونية البيع بالفعل.

    

ثانيا: العلاقة بين التسويق عبر الانترنت والتجارة الالكترونية

 

أن التجارة الإلكترونية تشير فقط إلى المنتجات أو الخدمات التي يتم شراؤها أو بيعها عبر الإنترنت.وتحويل الأموال والمعلومات لتنفيذ كل العمليات المرتبطة بتسليم الخدمة أو المنتج للعملاء

 

و توجد علاقة ارتباط بين التسويق عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية، حيث تتضح هذه العلاقة بينهما بأن التجارة الالكترونية تحتاج في الغالب إلى  التسويق الإلكتروني

 

كما يعتمد كل منهما على الآخر، فإذا تم تسويق السلعة بشكل صحيح وناجح ووصلت الإعلانات إلى العميل المستهدف.

 

سيؤدي ذلك إلى رغبة العميل في شراء السلعة والتواصل مع التاجر لشرائها عبر الموقع بشكل إلكتروني.

 

وتحدث عملية التجارة وتسويق السلع والخدمات عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية على حسب نوعها. 

 

ينتج عن التسويق عبر الإنترنت معاملات تجارية إلكترونية وغير إلكترونية.  و في الغالب لا تؤدي جميع عمليات التسويق الالكتروني إلى التجارة الإلكترونية كما أن جميع عمليات التجارة الإلكترونية هي نتيجة عمليات التسويق عبر الإنترنت فقط. 

 

لكن الاعتماد على عمليات التطوير والانتشار والوعي والتعليم لأي عملية تسويق عبر الإنترنت يؤثر بشكل إيجابي على أمر التجارة الإلكترونية.

 

خاصة أن الغالبية العظمى من الشركات تبحث عن فرص الوصول إلى الإنترنت، وهذه هي العلاقة بين التسويق عبر الانترنت والتجارة الالكترونية.

 

حيث ان التجارة الالكترونية  توفر كافة التسهيلات لاتخاذ مثل هذه القرارات للعملاء المحتملين عندما تقرر الشراء و الدفع عبر الانترنت.

 

اخيرا

التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني عمليتين متصلتين. عادة ما تبدأ التجارة الإلكترونية من حيث ينتهي التسويق الإلكتروني

و من المهم أن تفهم الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني حتى تتمكن من استغلال مواردك بشكل صحيح. 

 

نحن في تارجت لاينز لدينا فريق عمل متخصص في التسويق والتجارة الالكترونية. تواصل معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل و الاستشارات المجانية وشركاء النجاح.

1 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *