تعرف على اطلاق حملة إعلانية متكاملة

تعرف على اطلاق حملة إعلانية متكاملة


 تعرف على اطلاق حملة إعلانية متكاملة.

الحملة الإعلانية هي استراتيجية مصممة من قبل فريق التسويق يتم تنفيذها عبر القنوات التسويقية المختلفة من أجل تحقيق الأهداف المرجوة مثل: زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة المبيعات.

وفقا لاحصائيات جوجل اشارت الي ان معدل البحث على متصفح قوقل يصل إلى حوالي %86.64 من حصة السوق مقارنة من بين محركات البحث الأخرى. كما اشار ايضاً موقع HubSpot في تقريره السنوي إلى أن  63٪ من الأشخاص يقومون بالنقر على إعلانات جوجل المتنوعة. ولذلك يجب الاستفادة من جمهورك المستهدف عبر الانترنت من خلال إطلاق حملات اعلانية.

ان اطلاق الحملات الاعلانية تشمل العديد من الخطوات اللازمة لإعداد حملة اعلانية متكاملة وفعالة في تحقيق تلك الأهداف بما يخدم العلامة التجارية. 

وتتنوع القنوات التسويقية اللازمة لإطلاق الحملة الاعلانية منها التسويق عبر محركات البحث قوقل أو التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الالكتروني.

ايضاً يختلف الهدف الأساسي من حملة إعلانية لأخرى فقد يكون الهدف من الحملة هو زيادة معدل الزيارات في الموقع الالكتروني الخاص بك. او زيادة المبيعات أو الترويج للعلامة التجارية من أجل زيادة الوعي.

ويتم وضع تلك الاستراتيجية وتحديد الأبعاد والنقاط السابقة  من خلال دراسة شاملة للسوق والمنافسين وتحديد الفئة المستهدفة والميزانية المناسبة لإطلاق حملة اعلانية متكاملة.

 

تعرف على اطلاق حملة إعلانية متكاملة
تعرف على اطلاق حملة إعلانية متكاملة

أهم النقاط الواجب توافرها لإطلاق حملة اعلانية متكاملة:

أن أطلاق حملة إعلانية فعالة ومتكاملة يجب أن تسير وفقاً لإستراتيجية بناءة و واضحة بالاضافة إلى اتخاذ العديد من الخطوات الهامة أثناء تنفيذ تلك الاستراتيجية لتُنفذ بشكل احترافي ومتقن.

 

و يتم التأكيد على أن اطلاق حملة إعلانية متكاملة يتم حساب معطياتها بطريقة فعالة ومدروسة. وذلك لكي يستفاد من هذه المعلومات بالشكل الصحيح. ومن الضروري معرفة دور كل خطوة في الحملة بجانب تأثيرها في عملية جمع المعلومات و استخدامها. 

فيما يلي سوف نقدم لك بعض الخطوات الهامة التي يتبعها فريق التسويق المتمكن عند إطلاق اي حملة إعلانية:

أولاً: تحديد أهداف الحملة الاعلانية

تعتبر واحدة من أهم الخطوات التي يجب اتباعها لإطلاق ئ متكاملة هي تحديد الأهداف المناسبة للحملة. 

في تنفيذ هذه العملية سيؤدي إلى وضع الخطوط الأساسية التي سيبدأ فريق التسويق في البحث عنها. كما أنه في حالة اذا تم تحديد الأهداف والنتائج المراد تحقيقها من إطلاق الحملة الإعلانية فإن ذلك سيعمل بدوره على توجيه الفريق في الطريق الصحيح.

حيث ان القيام بهذه الخطوة سيساعد على تحديد مؤشرات الأداء القياسية المناسبة لقياس الحملة الاعلانية وتحديد مدي فاعلية الحملة في تحقيق تلك الأهداف.

 

فعلي سبيل المثال، اذا كان الهدف من الحملة الاعلانية هو زيادة عدد المبيعات بنسبة 15% في نهاية السنة فبالتالي تكون معايير الأداء القياسية (KPI) هي عدد الوحدات المباعة في نهاية السنة.

نتيجة لذلك فإن تحديد الهدف من الحملة الإعلانية يجب أن يكون من الخطوات الأولى في عملية اطلاق حملة اعلانية ناجحة ومميزة.

 

و يعد تنفيذ الحملة الإعلانية هو ثمار التعاون الوثيق بين وكالة الدعاية والإعلان من ناحية و المعلن من ناحية  أخرى.

 

قد يكون الهدف من الحملة الاعلانية هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة حصة العلامة التجارية في السوق.

 

أو قد يكون الهدف هو زيادة المبيعات في الاسواق او بناء علاقة قوية بين العلامة التجارية وبين المستهلكين. 

 

ثانياً: دراسة السوق والمنافسين.

بعد أن قام فريق التسويق بتحديد الهدف من الحملة الإعلانية تأتي المرحلة الثانية، ألا وهي عمل دراسة كاملة متكاملة عن السوق المستهدف.

 

هذا يعني إجراء تحليل دقيق ودراسة احترافية شاملة للسوق. سواء كانت لمنتج أو لهدف معين. علاوة على ذلك يجب أن يقوم الفريق بمعرفة كافة التفاصيل المتعلقة بالمنتج الذي سيقوم الفريق بتمثيله.

 

كما يجب معرفة ودراسة جميع المنافسين وايضاً العملاء المستهدفين من اجل اطلاق حملة اعلانية فعالة.

 

نتيجة لذلك فإن هذه الخطوة تعتبر من الخطوات الأساسية التي يقوم بها فريق التسويق. حيث لا يمكن ان تنفذ الحملة الإعلانية بدون ان تتوافر جميع البيانات الهامة لتحقيق حملة إعلانية متكاملة.

 

بالإضافة إلى التركيز على نقاط القوة وتحديداً نقاط الضعف الواجب العمل عليها وتحسينها بجانب الأمور الأخرى.

 

ثالثاً: وضع ميزانية محددة.

يعتبر وضع ميزانية محددة من أهم الخطوات الواجب اتباعها لإطلاق حملة إعلانية متكاملة وفعالة. بالإضافة إلى مراعاة ان تكون الميزانية الموضوعة متوافقة مع الهدف المراد تنفيذة و أن يتم انفاقها بطريقة فعالة لتحقيق تلك الأهداف.

ويعتبر من أهم الاستراتيجيات المستخدمة في اختيار ميزانية الحملة الاعلانية هي معرفة القيمة الدائمة للعميل. وذلك على مدار إطلاق تلك الحملة. حيث  تساعد في اكتساب العميل المحتمل لتحقيق الهدف المطلوب ثم يتم استخدام تلك القيمة لاحقا لتعزيز جهودك التسويقية.

 

يتم احتساب القيمة الدائمة للعميل عن طريق ضرب متوسط وقت الاحتفاظ بالعميل في متوسط مبلغ البيع ومتوسط عدد مرات الشراء التي يقوم بها العميل في عام واحد. 

 

لذلك يجب مراعاة ان تكون ميزانية الحملات الاعلانية مناسبة. وأن تؤخذ في الاعتبار تكلفة الاحتفاظ بالعميل على مدار سنوات طويلة ليس فقط على مدار الحملة.

هذا يجعلنا نؤكد على أنه من الهام أن يتم الإستعانة بفريق تسويق متمكن وذو خبرة عالية وذلك لإطلاق حملة إعلانية متكاملة.

 

رابعاً: تحديد القنوات التسويقية:

بعد ان يتم اختيار الوسيلة الإعلانية المناسبة والفعالة لاستهداف الجمهور. يجب أن تحدد إن كان تنفيذ الحملة الإعلانية سيتم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) ، أو من خلال اعلانات قوقل.

 

خامساً: قياس النتائج:

تأتي مرحلة تقييم الحملة الإعلانية كخطوة نهائية لتقييم نتائج الحملة. ففي تلك الخطوة يتم اتباع نتائج الحملة وقياس أدائها وذلك حسب تلك الأهداف الموضوعة.

 

وبالتالي يجب أن تعرف ما هي المقاييس الأساسية للتقييم هذه الحملة، حيث أن تلك التحليلات تحدد إذا كان كل من الهدف ونوع الإعلان تحقق أم لا ؟ 

 

ومن أنجح أساليب القياس لمعرفة نتائج الحملة هو معرفة سلوك الأشخاص المستهدفين وتتبعه أثناء تحقيق الأهداف. بالاضافة  الي التركيز على ما يهتم به العملاء من اجل شراء المنتجات .

 

يوجد الكثير من الأدوات التي تستخدم في قياس سلوك واداء العملاء اثناء شراء المنتجات او الخدمات عبر موقعك الالكتروني. مثل قوقل انلاتكس  او ياندكس او قوقل ادز. 

 

ملخص ما ذكرناه:

يجب الأخذ في الاعتبار أهمية تنفيذ الخمس نقاط السابقة بكل حرص ودقة. مع مراعاة متغيرات وأهداف وزمن كل إطلاق حملة إعلانية عن الأخري. حيث انها تعتبر من أهم الخطوات الواجب تنفيذها من قبل  فريق التسويق المتمكن لتنفيذ حملة اعلانية متكاملة وفعالة.

 

موقع تارجت لاينز يتميز بوجود أفضل فريق متخصص في إطلاق العديد من الحملات الإعلانية المتكاملة و الناجحة التي تساعدك في تحقيق هدفك.

 

تواصل معنا لتحصل على جميع الإستشارات التسويقية المجانية، ولكي يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات و الخبرات الناجحة لدينا.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *